نقابة السادة الاشراف في العراق وتحتوي على .... اتحاد بني هاشم...النقابة (نداء الى كافة السادة الاشراف في العالم تم تأسيس سجل عام يكتب فيه كل السادة الاشراف نرجوا ارسال اسمائكم وعوائلكم وعلى بريد المشرف العام وشكرا) ... فصل اداب النقابة وشرائطها وعلومها ... الفرق بين السيد والشريف ... اسماء من تولى النقابة في العالم الاسلامي .. موضوع تاريخ النقباء والنقابات

 

بسم الله الرحمن الرحيم
ان الله اصطفى ادم ونوح وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذرية ًبعضها من بعض
صدق الله العلي العظيم

 

قال نبي الرحمة والهدى محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) ( تعلموا انسابكم لتصلوا ارحامكم )

إتحاد بني هاشم

نقابة السادة الاشراف في العراق

شعارنا(لا للصمت)                                 هدفنا(العـدل والمواطنة والبناء)

 

البيان التاسيسي


الحمد لله ونصلي ونسلم على خيرته من خلقه المبعوث رحمة للعالمين ابي الزهراء المصطفى محمد وآله الطاهرين
لقد دأب آل بيت المصطفى ( عليهم السلام ) في مختلف المراحل وشتى الظروف على الدعوة للوحدة وجعلوها الهدف الاسمى والبر الذي مافوقه بر وجاهدوا مخلصين في أعلاء كلمة الله وجعلها هي العليا،بعد الاتكال على الله العلي القدير ومؤازرة السادة وانصار ال البيت (ع) في العراق الصابر الكريم والضرورة الملحة على رص الصفوف وانقاذ العراق من المنزلق المظلم تم تأسيس بذرة النور الساطع (إتحاد بني هاشم)ويضم تحت رايته 1- نقابة السادة الاشراف2- هيئة انصار المصطفى(ص)وال البيت(ع) ونشيرالى الكثيرمن المنصفين ومتبعي الحق من المسلمين والنصارى وغيرهم الذين يشكلون روافد التواصل الانساني وتواصل الحضارات حيث يقول الحق تعالى(واذا سمعوا ماأنزل الى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق) وهو اتباع الحق ولوحدة الانسانية والذي عناه أمير المؤمنين(عليه السلام)(الناس صنفان أما أخ لك في الدين وأما نظير لك في الخلق)ليكون بلسما ناجحا لرص الصفوف وتوحيد الرأي والكلمة
* شعارنا(لا للصمت)للعمل على كيفية أخذ الحقوق وأداء الواجبات وهدفنا (العدل والبناء)
*بناء دولة مؤسسات
*الاعتراف بكافة الحقوق
* أنهاء الظلم والفقر
والله ولي التوفيق


إتحاد بني هاشم

 يجمع فئات الشعب العراقي من العرب والاكراد والتركمان وكافة المذاهب لانه يتالف من السادة وانصار ال المصطفى وهم يشكلون كافة اطياف الشعب العراقي وهو تجمع وطني يدعوا لوحدة الشعب العراقي من خلال سلالة الرسول المصطفى صلى الله عليه و آله .



نقابة السادة الاشراف


تضم اشخاص السادة الاشراف وتنضم شؤونهم وتجمع شملهم وتعزز نفوذهم وتصون امتيازاتهم لما لها من دور رائد في نشر ثقافة التسامح واحترام الحريات الدينيه وجمع شمل السادة والحفاظ على نسبهم
مهام نقيب السادة الاشراف
- حفظ انسابهم من داخل يدخل وهو ليس منهم او خارجاً عنها وهو منها
- معرفة من ولد من ذكر وانثى فيثبت ومعرفة من مات فيذكر كي لايضيع نسب المولود
- يميز بطونهم حتى لايتداخل نسب في نسب
-ان يأخذهم من الاداب بما يضاهي شرف انسابهم لتكون حرمة رسول الله محفوظة
- ان ينزههم عن المكاسب الدنيئه ويمنعهم عن المطالب الخبيثة حتى لايستقل منهم متبذل ولايستظام متذلل
-ان يكفيهم عن ارتكاب المأثم ويمنعهم عن انتهاك المحارم ليكونا على الدين اغير وللمنكر انكر
-ان يمنعهم من التسلط على العامة لشرفهم او التشطط عليهم لنسبهم ليكون الميل اليهم اوفى والقلوب لهم اصفى
-ان يكون عوناً لهم في استيفاء الحقوق حتى لايمنعوا عنها فأن من عدل السيرة انصافهم
-ان ينوب عنهم في المطالبه بحقوقهم العامة في سهم ذوي القربى في الفيئ والغنيمه
-ان يقوم ذوي الهفوة ويقيل العثرة في ما سوى الحدود
-عدم خروج مستحق ودخول غير محق في القسمة
-يزوج الايامى ويرعى اليتامى ليتأدبوا بالاداب اللائقة بذوي الاحساب فان شرف الاعراق محتاج الى شرف الاخلاق فلاحمد لمن شرف حسبه وسخف ادبه
الشروط الواجب توفرها في نقيب السادة الاشراف
-ان يكون نسبه مذكور في كتب النسب المعتمدة وسلالي
-ان تكون له جريدة نسب بعائلته ومطبوعة ليكون نقيباً لاهله
-ان تكون له جريدة نسب للاشراف الحسينية مطبوعة ليكون نقيباً للحسينيين
-ان تكون له جريدة نسب للاشراف الحسنية مطبوعة ليكون نقيباً للحسنيين
-ان تكون له جريدة نسب للاشراف الحسنية والحسينية مطبوعة ليكون نقيبا للاشراف
اهداف النقابة
تهدف النقابة من خلال وجودها في الاتحاد الى تحقيق الاهداف التالية :
-رص الصفوف وتعميق اسس التعاون والمحبة بين أفراد السادة وعشائرهم وتنقية الخلافات والمطالبة بحقوقهم ومكانتهم السامية .
-حث جميع السادة للتحلي بآداب الأسلام والتمسك بتعاليم القران الكريم والتمثل بسيرة أهل البيت الاطهار عليهم السلام ودراسة تراثهم وابراز نضالهم والأقتداء بهم وأحياء مناسباتهم .
-مسك السجلات الخاصة بولادات ووفيات السادة والعمل على تثبيت كلمة سيد في الجنسية العراقية والتسجيل العقاري ودرجها في الدستور .
-العمل على نزاهة السادة من المكاسب الدنيئة ومنعهم من ارتكاب المآثم والمطالبة بحقوق السادة من بيت مال  المسلمين والاوقاف .

 

 

النقابة

كان ظهور النقابة تجسيدا لحاجة ادبية ومعنوية فرظتها المكانه التي يحتلها ال البيت في قلوب وضمائر الناس فمكانته ينبغي ان تحفظ من هنا فقد جاءت النقابة لتؤدي دور المنظم والمرتب والوسيط الذي يمنع وقوع ما لاتحمد عقباه

النقابه تضم اشخاص الاشراف وتنضم شؤونهم وتجمع شملهم وتعزز نفوذهم وتصون امتيازاتهم ولهم نقيب يرأس هذه النقابه كما ان النقابة لن تتردد في استحصال حقوق الاشراف اذا هضمت وللنقابة ايضا وظيفه مهمه اخرى هي حفظ نسب العلويين اذ تثبت هذه الانساب في ديوان خاص يسمى جريدة الانساب وظهرت النقابه الى الوجود في العهد العباسي المتوسط

وفي وثائق السادة العلويين ان نقابه الاشراف تأسست لاول مرة في العراق سنة 251هـ وكان مقرها الكوفة وتولاها ورأسها ابو عبد الله الحسين النسابه بن احمد المحدث بن محمد المعروف بأبي علي عمر بن يحيى الراويه بن الحسين بن دمعة بن الفقيه زيد الشهيد وفي بداية توليه امر نقابه الاشراف وضع الحسين النسابه الاسس والقواعد التي تحميها وتصونها كماوضع الشروط الاتي تقبل بموجبها عضويه المنتسب الى النقابه والتثبيت من الابناء  والاحفاد الذين يرجعون الى الامامين ( الحسن والحسين ) وتوثيق انسابهم وحفظها في سجل خاص

نزح الحسين النسابه من المدينة بالحجازالى الكوفة سنة 250 هـ وفي الكوفة جمع من اصحابه وجمهور واسع يعرفه فحضى بأستقبال واسع النضير ووضع في مكانه رفيعة حيث يوضع الرجال الاصلاء وفي اول عهده نشأت حوادث داميه بين العلويين وقواد الخليفة العباسي وهم من الاتراك نتيجة الغطرسه التي اظهرها الاتراك ازاء القوم في الكوفة مما دفع الخليفة احمد المستعين بالله بن محمد بن المعتصم ان يحضر بجيشه لفض النزاع الذي اخذ يهدد اركان الدوله العباسية وا ان استقر الخليفة في الكوفة حتى استدعى الحسين النسابه وتحاور معه حول معالجة الامور وبالطريقة التي يراها الحسين فأقترح الحسين النسابه على الخليفة حل الامور سلميه واللجوء الى السلم الطريقة الوحيدة للحفاظ على امن الجميع كما اقترح على الخليفة تولية احد العلويين على تنظيم العلويين ولينهض لحل مشاكلهم ويسمى نقيبا فوافق الخليفة على اقتراحه وتولى هو الحسين النسابه نقابة العلويين وبأجماع وتأييد كافة العلويين في الكوفة واجمع عليه ايضا الخليفة العباسي ويعد الحسين النسابه اول من تولى نقابه الاشراف الطالبين في العالم الاسلامي واطلق عليه النقيب ونقيب الكوفة وكان كل طالبي واينما كان منزله في اقطار العالم الاسلامي تابعا لنقيب الكوفة وبذلك فأن الحسين النسابه له الفضل في جمع شتات الطالبين الذي تفرقوا في الافاق وظمهم في سجل عام ولما توسعت اعماله انتقل  بالنقابه من الكوفة الى بغداد وفي بغداد سمي نقيب النقباء الذي اشرف على جميع نقباء المدن المهمة في العالم الاسلامي وفي اثناء ذلك الف كتابا في نسب ال الرسول وهو مشجر موثق ويعتبر الاول من نوعه في مصادر النسب العلوي وسماه ( الغصون في ال ياسين ) وبقي الحسين في منصبه حتى وفاته سنه 290 هـ

 

 

فصل آداب النقابة وشرائطها وعلومها

قال الشيخ أبو حاتم الرازي‏:‏ يقال نقيب ونقباء والنقباء الكفلاء والأمناء قال الله تعالى عز وجل ‏"‏ وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً ‏"‏ يعني‏:‏ كل رجل كان كفيلاً أميناً على سبط‏.‏

وفي الحديث‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وآله قال ليلة العقبة للأنصار وكانوا سبعين رجلاً‏:‏ أخرجوا منكم اثنا عشر نقيباً هم كفلاء على قومكم ككفالة الحواريين لعيسى بن مريم وأنا كفيل على قومي قالوا‏:‏ نعم‏.‏

وقال أبو عبد الله في قوله ‏"‏ اثني عشر نقيباً ‏"‏ قال‏:‏ النقيب أيضاً من الكفيل الأمير على القوم‏.‏

وقيل‏:‏ النقيب مأخوذ من قولهم رجل نقيب ونقاب إذا كان فطناً يستخرج الأمور والأسرار‏.‏

وقال أوس بن حجر‏:‏ وفي الحديث كان ابن عباس يفطن للغائب من الأمور ويبحث عنها حتى يستخرجها ويصيب فلا يخطىء‏.‏

فالنقيب للسادة هو الباحث عن أنسابهم حتى يستخرجها والفطن لما غاب من صحة الأنساب وفسادها ويبحث عنها قال الشاعر‏:‏ ونقيب عن أبيك وكان قريباً من الأجواد سراب المدام يقال‏:‏ عبث منقب للذي يخرج النار من الحجر والمناقب الفضائل والمحاسن واحدها منقبة والنقيب أنه صاحب الفضل والمنقبة وهو ذو رأي في إصابة هو الكفيل للسادة الأمين في حفظ أنسابهم حتى لا يخرج منهم من كان منهم ولا يدخل فيهم من ليس منهم‏.

 

 الفرق بين السيد والشريف

احتلت لفظة (سيد) مكانه بارزة في حياة المسلمين بسبب ارتباطها الوثيق بذريه الرسول الكريم محمد ( صلى الله عليه واله ) والامام علي بن ابي طالب ( عليه السلام) بأعتبارهم يختصون بشرف الانتماء الى بيت النبوة الذي طهره الله من الرجس

والسيد في اللغة تعني الذي ليس فوقه شيء كما جاء في القاموس الفيروز ابادي ولذلك فقد وردت كلمه سيد في القران الكريم حيث قال تعالى ( مصدقا لكلمه من الله وسيدا حصورا ) وقول النبي ( صلى الله علية واله وسلم ) ( انا سيد ولد ادم وعلي سيد العرب ) ويجمع المؤرخؤن على ان كلمه (سيد) التي التصقت بذريه علي بن ابي طالب (عليه السلام ) هي مشتقة من قول الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم ) ( الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه ) بيد ان كلمه (سيد) هذه استعيض عنها في بعض الاحيان بكلمه (شريف ) وخصوصا بعد ظهور نقابة الاشراف حيث صار السيد شريفاً اذا احتفظ فيها البعض الى يومنا هذا في بعض الاقطار العربية والاسلامية كالاردن وفلسطين وسوريا وشمال افريقيا بينما اقلع عنها العلويين في العراق بشكل خاص (كما ذكرت في موارد الاتحاف في نقباء الاشراف للسيد عبد الرزاق كمونه الاعرجي) ويرى من يتمسك بالشريف ان كلمه السيد اصبحت الان تقال للجميع ولم تعد خاصة بالعلويين ولذلك فأن البقاء عليها يفقد العلويين ميزة التميز الذي اراده الله لهم لذلك نحن في المجلس العام للسادة الاشراف في العراق ولما لكلمة (سيد) لها واقع وتأثير كبير في المجتمع العراقي لانستطيع الاستغناء عنها وابدالها بكلمة (شريف) فنحن قررنا حذف الالف واللام من كلمة (السيد) وكتابة (سيد) للتميز ومثال ذلك عندما يتقدم (السيد الفلاني) بالقاء كلمته فهذا يدل ان المتحدث هو ليس سيد وعندما نقول يتقدم (سيد فلان)  يدل على ان المتحدث هو من السادة الاشراف

ويذكر الامام جلال الدين السيوطي في رسالته الزينبية ان كلمة الشريف كانت تطلق في الصدر الاول على كل شخص من ال البيت سواء كان حسينيا او حسنيا او من ذرية محمد بن الحنفية او من ذرية جعفر او عقيل او العباس بن عبد المطلب ولهذا نجد تاريخ الحافظ الذهبي مشحونا بالتراجم الخاصة بذلك حيث يقول الشريف العباسي والشريف العقيلي والشريف الجعفري والشريف الزينبي فلما ولي الخلافة الفاطمييون في مصر قصروا تلك الكلمه على ذرية الحسن والحسين فقط واستمر هذا الامر في مصر  ويقول الدكتور علي الوردي في كتابه (لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث الجزء السادس) في العراق وايران واليمن وحضرموت وماليزيا واندنوسيا يطلق لقب (سيد) وفي مصر والمغرب لقب (شريف) وفي الهند وتركيا لقب (مير) وفي افريقيا لقب( مولى) اما في الحجاز فيطلق على الحسني لقب(شريف) وعلى الحسيني لقب (سيد)

 

سيد نبيل صائب الاعرجي
نقيب نقباء السادة الاشراف
رئيس اتحاد بني هاشم
 
 
 
 الصفحة التالية                       الصفحة الرئيسية